منتدى الجيل الجديد
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى الجيل الجديد، فيرجى التكرم بزيارة الصفحات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتدى الجيل الجديد

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيدCool Very Happy

شاطر | 
 

  قصص بعض المخترعين و العباقرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hinokio
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 225
نقاط : 12769
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: قصص بعض المخترعين و العباقرة   الأحد أبريل 03, 2011 9:50 pm


أندريه ماري أمبير (1775 - 1836)

عمل الفيزيائي والرياضي الفرنسي أندريه ماري أمبير في أوائل عام 1800 في باريس بفرنسا, ولقد استعمل مهاراته في الرياضيات والإحصاء لملاحظة وقياس الحوادث الطبيعية المكتشفة من قبل علماء اوربيين آخرين.

ولقد استمر في عمله حتى ايجاد البرهان الكامل للعلاقة بين الكهرباء والمغناطيسية. كما انه طور طريقة جديدة لتصنيف العنصر الكيميائي. ولقد أعطي اسم العالم أمبير للوحدة الاساسية للكهرباء الأمبير أو أمب.

عام 1775 وفي العشرين من كانون الثاني ولد أمبير في مدينة ليون بفرنسا. ومنذ صغره درس علوم الدين وفي نفس الوقت أخذ يطالع في كتب ذات مواضيع مختلفة ليتمكن من تثقيف نفسه.
عام 1887 وفي الثانية عشر من عمره درس واتقن فهم جميع المعارف الرياضية المتوفرة لديه.
عام 1799 تزوج أمبير وعمل معلما للرياضيات في مدينة ليون.
عام 1801 انتقل الى بورغنبرس ومن ثم الى باريس حيث أصبح في السادسة والعشرين من عمره أستاذا للفيزياء والكيمياء في "ليكول سنترال". أتم أمبير دراساته الرياضية ثم قام بدراسات حول نظرية الاحتمالات.
عام 1802 نشر "آراء حول النظرية الرياضية للغازات".
عام 1808 عينه نابليون مفتشا عاما للنظام الجامعي المشكل وقتئذ ثم أصبح أستاذا للرياضيات في "ليكول بوليتكنيك" في باريس, خلال الأعوام القليلة التالية, اشتغل امبير في الكيمياء خلال أوقات فراغه.
عام 1814 نشر بحثا حول نظرية جاذبية الكون حيث سعى فيه لشرح سبب وجود بعض المواد بصورة صلبو وبعضها بصورة سائلة, وما سبب شفافية بعض الأشياء. كما أنه نشر بحثا عن أحد علوم الرياضيات المسمى "التفاضل والتكامل".
عام 1816 واستنادا الى أعمال الكيميائي الفرنسي أنطوان لافوازيه (1743-1794) وأعمال عالم النبات السويدي كارولس ليناوس (1707-1778) أوجد أمبير طريقة جديدة لتصنيف العناصر الكيميائية.
عام 1827 نشر "ملاحظات حول النظرية الرياضية للظاهرة الالكترودينامية, المستنتجةبشكل كلي من التجارب". والتي تحوي برهانا كاملا لنظريته القائلة بأن المغناطيس كهرباء في وضع متحرك, وهذا هو أساس الكهرومغناطيسية الحديثة المعروفة في وقتنا هذا بالالكترودينامية. ومن أعماله في مجال البحوث العلمية صنع أمبير آلة لقياس جريان الكهرباء, وسميت فيما بعد بالمقياس الكلفاني (كلفانومتر).
عام 1836 وفي العاشر من حزيران توفي أمبير عن عمر ناهز الحادية والستين في مدينة مارسيليا الفرنسية.
عام 1848 سميت وحدة التيار الكهربائي أمبير (أم
ب) نسبة اليه
=================================

بنيامين فرانكلين (1706-1790)

كثير من الناس يذكرون بنيامين فرانكلين ككاتب, وكرجل دولة ووطني والذي عمل الكثير من أجل تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية, ومع ذلك كان فرانكلين عالما معروفا وقد قام بتجارب مهمة في الكهرباء وهو مخترع مانعة الصواعق ونوعا من المواقد التي لاتزال تستعمل حتى يومنا هذا, كما أنه عرفنا استعمال المصطلحات الكهربائية "موجب" و "سالب".
وخلال تجربته الأكثر شهرة بيّن فرانكلين أن البرق هو نوع من الطاقة المشابهة لطاقة الكهربائية الساكنة, ولبيان هذا قام فرانكلين بتطيير طائرة شراعية صغيرة خلال عاصفة رعدية ثم وضع اصبعه قريبا من مفتاح موصول بالخيط المعدني الذي يربط الطائرة الشراعية وعند ذلك نشبت شرارة فيما بينهم.
عام 1706 وفي السابع عشر من كانون الثاني ولد فرانكلين في بوسطن بماستشوسيت وكان العاشر من بين 17 طفلا.
عام 1716 ترك فرانكلين المدرسة وعمره 10 سنوات.
عام 1718 عمل كعامل يتمرن لدى أخيه الذي يعمل في الطباعة في بوسطن.
عام 1723 ترك بوسطن واستقر في فلادلفيا, في بنسلفانيا.
عام 1724 سافر الى لندن, بانكلترا حيث استمر في عمله كطباع.
عام 1729 عاد الى بنسلفانيا وبدأ فرانكلين بأعمال نشر جديدة, وهي "بنسلفانيا غازيت" أي (جريدة بنسلفانيا الرسمية). وفي بداية عمله شجع الخدمات العامة مثل خدمات دائرة أطفاء الحريق المحلية والمكتبة العامة. كما أنه أسس أكاديمية لتصبح فيما بعد جامعة بنسلفانيا, كما أنه نشر مقالا بعنوان (تحقيق متواضع عن طبيعة وضرورة العملة الورقية), الذي أكسبه فيما بعد عقدا لطبع عملة بنسلفانيا.
عام 1733 استلم وظيفة كاتب لمجلس نواب بنسلفانيا وكان عمره آنذاك 27 عاما.
عام 1740 اخترع فرانكلين موقد تحترق فيه الأخشاب, والذي أصبح طريقة التدفئة الرئيسية من بين انواع التدفئة المحلية في الولايات المتحدة الأمريكية.
عام 1743 بدأ بدراساته العلمية الرئيسية في الكهرباء وتوسع في دراسته الى دراسة الضوء والحرارة والأرصاد الجوية (ظواهر المناخ).
عام 1747 بدأ بتجاربه, مستعملا وعاء (لَيْدن), وهو جهاز لتخزين الكهرباء. الفيزيائي الانكليزي مايكل فاراداي (1791-1867) فيما بعد استعمل نفس الأداة.
عام 1751 ترك عمله في مجلس نواب بنسلفانيا وعمره آنذاك 45 عاما.
عام 1752 عمل حول فكرة أن البرق نوع من الكهرباء الساكنة, فطّير طائرة شراعية صغيرة وهي ذات خيط معدني موصل للكهرباء في عاصفة رعدية. ومن حسن الحظ بأنه لم يقتل خلال هذه التجربة الخطرة, اخترع فرانكلين مانعة الصواعق وهي عبارة عن خط معدني يمتد من أعلى نقطة في المبنى الى أسفله ومتصل بالأرض مارا بجانب المبنى, فهذا الخط المعدني يمنع تضرر المبنى من جلاء الصواعق بتسريبه للشحنة الكهربائية مباشرة الى الأرض.
عام 1753 استلم وظيفة نائب المدير العام للبريد, ومسؤولا عن البريد (الرسائل).
عام 1756 أصبح عضوا في المجمع الملكي في لندن, وقد منح شهادة فخرية من قبل جامعة اوكسفورد بانكلترا, كما نال تقديرا من قبل الأكاديمية الفرنسية في باريس, بفرنسا.
عام 1757-1762 مثل مستعمرة بنسلفانيا في لندن بانكلترا في نزاع حول أراض سيطرت عليها عائلة بنسلفانية.
عام 1775-1776 فرانكلين كعضو مفوض في مؤتمر القاري الثاني في فيلادلفيا وأحد أعضاء اللجنة الثلاثية الذي اعد البيانية الاميركية للاستقلال. ولقد سافر الى فرنسا كسفير اميركا للحصول على المساعدات المالية والدعم العسكري للمستعمرات في اميركا.
عام 1785 انتخب رئيسا لمجلس نواب بنسلفانيا.
عام 1790 وفي السابع عشر من نيسان توفي فرانكلين في فيلادلفيا بنسلفانيا عن عمر يبلغ الرابع والثمانين.
عام 1824 أسس معهد فرانكلين في فلادلفيا ولايزال واحدا من أفضل المراكز التقنية والعلمية في الو
لايات المتحدة.

=================================

ألبرت أنيشتاين

إن أعمال الرياضي والفيزيائي الألماني المولد، ألبرت أنيشتاين جعلته من أشهر العلماء في التاريخ.

لقد قلب كثير من المفاهيم المترسخة منذ وقت بعيد للفيزيائي الإنكليزي اسحق نيوتن (1642-1727) وذلك عندما طرح نظريات جديدة اعتبرت ثورة في مضمارها، إذ بحثت في طبيعة الزمن، والفضاء والطاقة والجاذبية.

أصبح أنيشتاين مواطنا أمريكيا عام 1940 ولقد عارض الحرب ولكن مما يدعو إلى السخرية بأن نظرياته في آخر الأمر استخدمت لإنتاج القنابل النووية، والتي تعد من أكثر الأسلحة المدمرة للإنسانية.

لقد شاهد أنيشتاين إثبات صحة بعض نظرياته خلال حياته ونظريات أخرى أثبتت بعد مماته.



عام 1879 ولد أنيشتاين في أولم في جنوب ألمانيا في الرابع عشر من آذار ولم يستطع النطق حتى الثالثة من عمرة.

عام 1880 انتقلت عائلته إلى ميونخ، لقد كانت المدرسة بالنسبة لأنيشتاين مملة ولم يظهر إلا القليل من المهارات.

عام 1894 وبسبب تصرفاته المثيرة للفوضى فصل عن المدرسة دون مؤهلات، ثم انتقلت عائلته إلى ميلان في إيطاليا بعد كارثة تجارية.

عام 1896 التحق بأكاديمية (فيدرال بوليتيكنيك) في زيورخ بسويسرا، حيث درس الرياضيات والفيزياء، لم ينخدع بالنظام السياسي الألماني فاستغنى عن جنسيته الألمانية.

عام 1900-1901 تخرج وأصبح مواطنا سويسريا واستلم وظيفة في مكتب براءات الاختراع في برن.

عام 1903 تزوج من ميلفا مريك التي التقاها في الكلية.

عام 1905 نال شهادة الدكتوراه من جامعة زيورخ، في السادسة والعشرين من عمرة نشر أربعة أبحاث كل منها يحوي اكتشافات عظيمة في الفيزياء: تساوي الكتلة والطاقة، نظرية حركات الجزيئات، نظرية الفوتون الضوئية، ونظريته التي عرفت بالنظرية النسبية الخاصة.

عام 1909 أصبح أستاذا للفيزياء في جامعة زيورخ.

عام 1914 أصبح مدير معهد (كايزر ويلهلم) للفيزياء في برلين، وعندما نشبت الحرب العالمية الأولى سافرت عائلته وزوجته إلى سويسرا ولم يتمكنوا من العودة، هذا الافتراق أدى في النهاية إلى الطلاق مع زوجته.

عام 1916 نشر (أساس النظرية النسبية العامة) موسعا الآراء الموجودة في النظرية النسبية الخاصة.
إن معادلاته فسرت انحراف ضوء النجوم خلال كسوف الشمس (عندما تصبح وضعية القمر بين الأرض والشمس).

عام 1919 كسب تأييد وتهليل العالم عندما أعلن المجتمع الملكي في لندن بأن مراقبة كسوف الشمس الكامل من شواطئ أفريقيا أثبتت صحة نظرية أنيشتاين. أما أعماله الأخرى فقد أثبتت من قبل متابعات الرياضية الألمانية إيمي نوذر (1882-1935)، بعد ذلك تزوج انيشتاين من ايلزا، ابنة خالته وهي أرملة من برلين. قام برحلات واسعة لإلقاء المحاضرات، وكيهودي (مع أنه ليس متدينا) اتخذ موقفا مؤيدا للقضية الصهيونية.

عام 1921 تجول في الولايات المتحدة ليجمع التبرعات من أجل صندوق تأسيس فلسطين، ثم تجول في الشرق الأوسط والشرق الأقصى وأمريكا الجنوبية. ولقد منح جائزة نوبل في الفيزياء من أجل إيجاده قانون الكهروضوئية، ولعمله في مجال الفيزياء النظرية، وفي الثانية والأربعين من عمره كان لا يزال عاقدا العزم على إيجاد تفسير لسلوك كل الأشياء في الكون.

عام 1931 وكأستاذ زائر في جامعة أكسفورد في إنكلترا، ساعد على تأليف جماعة ضغط تسعى من أجل السلام، وتدعى منظمة انيشتاين الدولية لمقاومة القتال.

عام 1933 استلمت النازية السلطة في ألمانيا وأصبح هتلر رئيس الوزراء، انتقل أنيشتاين إلى الولايات المتحدة، وتفرغ لتدريس الرياضيات بعد تسلمه وظيفة في معهد الدراسات المتقدمة في برينكتون.

عام 1939 أخبر الفيزيائي الدنماركي نيلز بوهر (1880-1962) أنيشتاين بأن الفيزيائية النمساوية ليز متنر (1878-1968) والتي تعمل مع الكيميائي الألماني أوتوهان (1879-1968) في السويد قد توصلت إلى شطر ذرة اليورانيوم. اقترح بوهر بأن سلسلة من التفاعلات يمكن أن تحدث كنتيجة للنيترونات المتحررة التي يمكن أن تستمر في شطر ذرات أخرى منتجة انفجارا ضخما، وبسبب قلق أنيشتاين بأن النازيين يمكن أن يقوموا بتطوير هذه القوة ، كتب إلى الرئيس فرانكلين روزفلت ليقول له بأن يجب على الولايات المتحدة تطوير القنبلة الذرية.

عام 1940 أصبح مواطنا أمريكيا.

عام 1950 نشر مقالا ضم برهانا لمجال نظريته، لكن هذا العمل لم يحظ بالمقبوليه الواسعة في أوساط العلماء.

عام 1955 وفي الثامن عشر من نيسان توفي اينشتاين خلال نومه في منزله ببرنكتون عن عمر ناهز السادسة والسبعين، وقد ترك وراءه قضية كان يسعى فيها لخدمة مبادئ الحق والعدالة، وبمخاطرة لم
يباركه أحد

=================================


الرازي

ينتمي أبو بكر الرازي إلى القرن الثالث الهجري، ولد في مدينة الري جنوبي طهران بفارس. وعاش الرازي في أيام الخليفة العباسي عضد الدولة، وكان مجلسه من العلماء والحكماء. وقد استشاره الخليفة عندما أراد بناء المستشفى العضدي في بغداد، وذلك لاختيار الموقع الملائم له
واشتهر الرازي بعلوم الطب والكيمياء، وكان يجمع بينهما لدى وضع الدواء المناسب لكل داء. ويعتبره المؤرخون من أعظم أطباء القرون الوسطى، فقد جاء في كتاب الفهرست: (كان الرازي أوحد دهره، وفريد عصره، وقد جمع المعرفة بعلوم القدماء، سيما الطب)


وقد ترك الرازي عدداً كبيراً من المؤلفات، ضاع قسم كبير منها. فمن مؤلفاته المعروفة (الطب الروحاني)، ثم كتاب (سر الأسرار)، أما كتاب (الحاوي) فهو من أعظم كتب الطب التي ألفها، ومن المؤلفات الأخرى (الأسرار في الكيمياء) الذي كان مرجعاً في مدارس أوروبا مدة طويلة، وكتاب في (الحصبة والجدري) الذي عرض فيه أعراض المرضين والتفرقة بينهما، كما له (كتاب من لا يحضره طبيب) المعروف باسم (طب الفقراء) وفيه شرح الطرق المعالجة في غياب الطبيب منا يعدد الأدوية المنتشرة التي يمكن الحصول عليها بسهولة


والرازي امتاز بوفرة الإنتاج، حتى أربت مؤلفاته على المائتين وعشرين مخطوطة، ضاع معظمها بفعل الانقلابات السياسية، ولم يصلنا منها سوى النذير اليسير المتوفر حالياً في المكتبات الغربية.
وقد سلك في أبحاثه مسلكاً علمياً سليماً، فأجرى التجارب واستخدم الرصد والتتبع، مما أعطى تجاربه الكيميائية قيمة خاصة، حتى إن بعض علماء الغرب اليوم يعتبرون الرازي مؤسس الكيمياء الحديثة. وقد طبق معلوماته الكيميائية في حقل الطب، واستخدم الأجهزة وصنعها


ويظهر فضل الرازي في الكيمياء، بصورة جلية، عند قسم المواد المعروفة في عصره إلى أربعة أقسام هي: المواد المعدنية، المواد النباتية، المواد الحيوانية، المواد المشتقة. كما قسم المعدنيات إلى أنواع، بحسب طبائعها وصفاتها، وحضر بعض الحوامض. وما زالت الطرق التي اتبعها في التحضير مستخدمة حتى اليوم. وهو أول من ذكر حامض الكبريتيك الذي أطلق على اسم (زيت الزاج) أو
(الزاج الأخضر

=================================
من هو ماركوني

مخترع الراديو ماركوني ..

ولد في سنة 1874م ، في إطاليا ، ولم يحصل على تعليم منتظم مثل أديسون ، ولكنه كان يميل منذ صغره إلى دراسة الفيزياء ، فقام بدراسة الأبحاث عن الموجات الكهرومغنطيسية ، واستغرق وقتاً طويلاً في دراستها .

وتوصل إلى فكرة رائعة غيرت وجه التاريخ .. مؤداها أنه يمكن استخدام الموجات الكهرومغنطيسية في إنتاج الإشارات الصوتية لمسافات بعيدة ، ظل ماكروني يطور أبحاثه ودراساته حتى توصل أخيراً إلى اختراع الراديو ، وظل يطور ويحسن في اختراعه ، وفي سنة 1901م تمكن من إرسال الموجات عبر المحيط الأطلنطي ، كما قام بتطوير الموجات القصيرة و أكتشاف طريقة أستخدام توصيلة الأرضي لزيادة مدى الأرسال في الراديو.
وقد أنشأ ماركوني شركة ماركوني لتصنيع الراديو .

وفي سنة 1909م حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عن اختراعه الراديو ، وقد كان هذا الاختراع هو الأساس الذي قامت عليه صناعة الراديو الإذاعي والتليفيزيون فيما بعد ، فكل هذه الأجهزة تستخدم الموجات في نقل الصوت والصورة عبر الأثير إلى المحطات الأرضية والتي بدورها تقوم بنقلها إلى محطات الإذاعة والتليفزيون ليسمعها ويشاهدها الجمهور .

ـ توفي ماركوني في
سنة 1937م .


=================================
*
*
*
*
*
*
**
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
**
*
*
*
*
*
*
*
**
*
*
*
*
*
*
Ewa bara 3likom , chi 7aja méén 3andkom lol! [i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masakhit.ibda3.org
 
قصص بعض المخترعين و العباقرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيل الجديد :: علوم و معلومات عامة-
انتقل الى: